النشاطات الأكاديمية
المؤتمر الدولي الأول لتعليم العربية: الأنساق اللغوية والسياقات الثقافية في تعليم اللغة العربية
2014-04-21T21:00:00Z

 أهداف المؤتمر:

-          البحث في وضع تعليم العربية لأبنائها ولغيرهم في ظل المعطيات المعاصرة.

-          البحث في المشكلات العامّة التي تواجه الطلبة العرب أثناء تعلمهم اللغة العربية.

-          البحث في المشكلات الخاصّة التي تواجه الطلبة الناطقين بغير العربية لدى تعلمها.

-          تقديم حلول ناجعة للمشكلات واقتراح أساليب جديدة في التدريس من خلال استخدام وسائل الاتصال الحديثة والتكنولوجيا.

-          التنبيه على دور الإعلام الحساس في تعليم العربية .

-          تسليط الضوء على العامّية والبحث في إمكانية تعليمها للناطقين بغير العربية والسبيل إلى ذلك.

-          دراسة واقع المناهج المعدّة لتعليم العربية.

-          بيان خصائص العربية في تعليمها للناطقين بها وبغيرها.

  

المحاور العامّة للمؤتمر:

-          تقييم المناهج المُعدّة لتعليم اللغة العربية.

-          العاميّة بوصفها لغة الواقع المقيس بين المنهجيّة والارتجال.

-          العربية لأغراض خاصّة.

-          المرجعيات الثقافية ودورها في تعليم اللغة العربية.

-          دور لغة الإعلام في تعليم العربية للناطقين بغيرها.

-          تعليم النحو للناطقين بالعربية وبغيرها وظيفياً.

-          تعليم الصرف للناطقين بالعربية وبغيرها وظيفياً.

-          أساليب تعليم اللغة العربية.

-          المحور اللساني في تعليم العربية للناطقين بغيرها

-          المحور التجريبي في تعليم العربية للناطقين بغيرها.

-          خصائص العربية في تعليمها للناطقين بغيرها.

-          تدريس مهارات الاتصال باللغة العربية.

-          دور اللغة الثانية في التعليم ( اللغة الوسطية).

-          أثر تداخل اللغة الأم في تعليم اللغة الأجنبية.

 

 اللجنة التحضيرية

أ.د محمد القضاة      رئيس اللجنة التحضيرية.

د.محمد الشريدة       منسقاً عامّاً.

د. فاطمة العمري     مقرر اللجنة التحضيرية.

د. مفلح الفايز.

د.منى العجرمي.

د. نزار قبيلات.

د. كيلي طه.

د. أفنان النجار.

د. المثنى العساسفة.

د. إبراهيم الربابعة.

السيد رائد شفيق

السيد محمد العلي.

السيدة وفاء الخطيب.

السيدة ختام الوزان.

الآنسة هند شاهين.

 

 اللجنة العلمية

أ.د أمل نصير              رئيسة اللجنة العلمية.

د. محمد الشريدة           مقرر اللجنة العلمية.

د. بسمة الدجاني

د. فريال هديب

د. سهى نعجة

د. منى محيلان

د. فاطمة العليمات

د. وفاء قطيشات

د. مها العتوم

د. أسامة شهاب

د. حنان عمايرة

د.قتيبة الحباشنة

د. فاطمة العمري

أ. زهير عيسوه

 

ثالثاً: اللجنة الإعلامية

د. بسمة الدجاني           مقررة اللجنة الإعلامية

د. فاطمة العمري

د. محمد السعودي

د. نزار قبيلات

د. سمية الشوابكة

د. سميح إسماعيل

د. أفنان النجار

د. حامد الرواشدة

السيد محمود الحمود

السيد عطاالله الحجايا

السيد علي العزام

السيدة هالة الخالدي

الآنسة خلود طهبوب

 

-          رسوم المؤتمر 300 دولار أمريكي للمشاركين من خارج الأردن

-          رسوم المؤتمر 50 دولار أمريكي للمشاركين من داخل الأردن.

-          يُغطي المؤتمر نفقات الإقامة والطعام والشراب للمشاركين.

  

تواريح مهمة:

آخر موعد لقبول ملخص البحث 15/1/2014

يتم إعلام المشاركين بقبول مشاركاتهم في موعد أقصاه 20/1/2014 آخر موعد لإرسال الأبحاث 25/2/2014

 

تعليمات كتابة الأبحاث:

- يكتب البحث بخط simplipied Arabic   بخط 14 للبحث على أن تكتب العناوين بخط 16 غامق.

- يترك مسافة ونصف بين كل سطر والذي يليه.

- يكون توثيق الهوامش في آخر البحث.

- تلحق البحث قائمة بالمصادر والمراجع الواردة بالفعل في متن البحث.

- على أن لا تتجاوز عدد صفحات البحث 25 صفحة عدا الملاحق إن وجدت.

تقبل الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية.

-تكون جميع المراسلات باسم رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر على البريد الإلكتروني : ansaqconf@yahoo.com

 

توصيات المؤتمر الدولي الأول لتعليم العربية

 بعنوان " الأنساق اللغوية والسياقات الثقافية في تعليم اللغة العربية "

المعقود في  مركز اللغات

22-24/4/2014م

 

1-    مخاطبة الجهات الرسمية في الدول العربية لسّن تشريعات تتناسب واهتمام السّلطة العربية بلغتها على غرار الدّول المتقدمة.

2-    ضرورة تلاقح الأفكار حول ما تواجهه العربية وأبناؤها وغير الناطقين بها للوصول إلى رؤى موّحدة يتفق عليها الدّرس العلمي.

3-    التنازل عن الطرح الاستعلائي المطالب بالعربية الفصيحة العالية كي يصل المتعلمون

إلى مسافة تجعل العربية روحاً وذوقاً يبتعد قليلاً عن العلم الرياضي الخالص.

4-    مواجهة الخطر الذي يهدّد العربية من غزو اللغات الأخرى والفصل بين ما تقبله العربية                             من عامّياتها وبين ما يُشكل إلغاء لهويتها الممتدة في التاريخ من اللغات الأخرى.

5-    توظيف التكنولوجيا في تصميم برامج لمتعلمي العربية والناطقين بغيرها تقوم على استراتيجيات معرفية وتقنية، وتستند إلى كل عناصر التشويق.

6-    يجمع الباحثون على ضرورة عقد هذا المؤتمر وتحت هذا العنوان سنوياً.

7-    توحيد الجهود لتأليف مناهجَ عصريةٍ مكتوبة ومحوسبة تحرص على استيفاء الأداءات اللغوية عبر الحفظ الذي يضبط اللسان، ويرى المؤتمرون أن الوصول إلى هذه المناهج يتطلب قراراً سياسياً يوحد الفكر واللغة معاً.

8-    الاهتمام بالمتعلمين العرب خارج بلادهم، وضرورة إيجاد الأرضية الخضراء لحفزهم على تعلّمها واحترامها عبر تقويم العربية على نحو شائق وسلس بعيداً عن الأدلجة ولّما كان الدرس اللساني الحديث يمثل رؤى الباحثين في تمكين المتعلمين من التواصل مع العربية فكان لزاماً علينا أن نعطي هذا الدّرس اهتماماً كي يدلل على فعاليته.

9-    ضرورة اهتمام المناهج التعليمية بالرسالة التي يبثها النص لمتعلمي العربية للناطقين بغيرها، فالكلمة نص والإيماءة نص والتركيب نص إلى أن نصل إلى ما يؤلفها جميعاً في الكتب.

10- يمثل نشر العربية حالة تصالحية مع الآخر، فهي رسالة حريّ أن تصل إلى العالم كلّه تعلن عن موروثنا الإنساني بعيداً عن الصور الذهنية المحفوظة.

11- تشكيل لجان متابعة تحرص على متابعة توصيات المؤتمر، ويسند إليها النظر في إمكانية عقد مؤتمر ثان في العالم العربي.

12- الاهتمام بالمعجم العربي دراسة وتشكيلاً كي يلبي حاجة متعلمي العربية من الناطقين بها وغير الناطقين بها ورقياً وحاسوبياً.

13- التوصية إلى فروع الّدرس الأكاديمي المتصلة بالعربية كالإعلام وأساليب تدريس العربية لترسيخ العلاقة مع العربية من خلال زيادة الدروس الضرورية لامتلاك البنى اللغوية السليمة.

14- تبادل الخبرات بين الجامعات والمؤسسات لنقل تجاربهم والإفادة من تجارب الآخرين.

15- تأسيس امتحانات معيّارية موّحدة تقيس كفايات المتعلّمية للعربية من الناطقين بغيرها.

16- دعوة الشعوب الإسلامية التي نأت عن الحرف العربي ضرورة إعادة النّظر في هذا النظام حتى يتأتى التواصل بين الشعوب العربية والإسلامية على نحو معنويّ وماديّ متقدمين.

17- توحيد المصطلحات المولّدة في مجالات العلوم الإنسانية والعلوم البحث والإعلام وغيرها.

     18- ضرورة البحث عن حلول تصالحية بين العربية الفصيحة وعامياتها.

     19- ضرورة عقد مؤتمر يعرض لدور التقنيات الحاسوبية في تعليم العربية.

     20- ضرورة اعتماد مجلة علمية محكمة تعنى بشؤون تعليم العربية لأبنائها وغير أبنائها.

 

اضغط هنا 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Conferences