نبذة

تأسس مركز اللغات في الجامعة الأردنية بإرادة ملكية سامية عام 1979 . ويقوم المركز على ثلاث شعب: شعبة اللغة العربية، وشعبة اللغة الإنجليزية، وشعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 

اللغة العربية للناطقين بغيرها هي بوابة من بوابات الجامعة الأردنية للانفتاح على الآخر في سياق التبادل الثقافيوالتواصل الحضاري وانتشار اللغة العربية في سائر دول العالم وتقديم صورة صادقة عن ثقافتنا السمحة من خلال استقطاب أكثر من 300 طالب من أكثر من 35 جنسية في كل فصل دراسي. وتطرح الشعبة في كل فصل مجموعة من البرامج المنهجية والمساندة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، حيث تتمثل البرامج المنهجية بالبرنامج العام الفصلي الذي يضم أكثر من ثمانية مستويات لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في أكثرمن شعبة للمستوى الواحد. بالإضافة إلى برامج الدورات الخاصة التي تعقد وفق معايير خاصة وضمن اتفاقيات مع مؤسسات أكاديمية وسفارات وهيئات عالمية. وثمة برامج مساندة تهدف إلى دمج الطلبة في البيئة الجامعية وتطلعهم على الثقافة الأردنية وتتيح لهم الفرصة لممارسةاللغة وربطها بالحياة والبيئة، فتتمثل في برامج: الشريك اللغوي، و الأندية الثقافية والفنية والرياضة واللغوية، والرحلاتوالزيارات والأنشطة المتنوعة.  

 

ويقوم على تدريس هؤلاء الطلبة كادر تدريسي يتصف بالمهارة والكفاية والخبرة، يعمل على تعليمهم اللغة العربية وفقأحدث استراتيجيات التعلم والتعليم، باستخدام سلسلة كتب تعليمية تركز على المهارات اللغوية ا ، لأساسيةضمن مرافقمزودة ببعض وسائل التعليم الحديثة، وتقدم الشعبة خدماتها للطلبة من خلال مكتب الإرشاد الأكاديمي. المناهج : يدرس المركز اللغة العربية من خلال منهاج دراسي وضعه نخبة من أساتذة المركز، في ضوء خطة العمل العامة، وتتوفر نسخ من الكتاب الأول والكتاب الثاني والكتاب الثالث والرابع والخامس والسادس الصادر عن الجامعة الأردنية في مكتب بيع الكتب ومنشورات الجامعة الأردنية. برنامج الدورات الخاصة: وهو مجموعة من البرامج الخاصة التي تُصمّم خصيصا بناء على طلب الطلبة والجهات التي تبتعثهم لأغراض خاصة ، تتراوح بين الدبلوماسية والاقتصادية، فغالبية الطلبة الذين ينخرطون في دراسة الدورات الخاصة هم من الدبلوماسيين ووزارات الدفاع، وقد عقد مركز اللغات دورات اللغة العربية للبريطانيين والاستراليين واليابانيين والكنديين والأمريكيين .

 

تصمم البرامج الدراسية لغرض تحقيق أهداف حدِّدت سلفاً ، إذ يجري إعداد الطلبة لإنجاز مواد في البرامج المُصَمَّمة: ومن تلك البرامج : برنامج طلبة جامعة مدلبري، ويلتزم فيه الطلبة بالتعهد اللغوي الخاص بجامعة مدلبري، ويسكن طلبة هذا البرنامج مع عائلات أردنية، ويمكن للطلبة المؤهلين في الفصل الدراسي الثاني التسجيل المباشر في الجامعة الأردنية في مادة واحدة للدراسة مع الطلاب الأردنيين، ويرتب شؤون هؤلاء الطلبة كادر إداري خاص بهم موجود في عمان. وقد وقعت الجامعة الأردنية اتفاقية خاصة مع جامعة مدلبري بخصوص هؤلاء الطلاب. برنامج مدرسة الدراسات الشرقية وا لأفريقية في لندن – بريطانيا، وهي مؤسسة التعليم العالي الوحيدة المتخصصة بالدراسات الآسيوية والأفريقية والشرق أوسطية هناك، وتركز دراساتها على اللغة والحضارة و المجتمع في هذه المناطق. ويدرس طلبة هذا البرنامج ( soas ) اللغة العربية في شعبة اللغة العربية للناطقين بغيرها في مركز اللغات، ويتضمن برنامجهم المهارات اللغوية الأربع بالإضافة إلى العامية، وقد وقعت الجامعة الأردنية مذكرة تفاهم مع معهد الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن بخصوص طلبتهم للعام الدراسي 2013/2014 الطلبة: طلبة العربية للناطقين بغيرها من مختلف الجنسيات والأعراق والأديان، فهم قادمون من أمريكا وأستراليا و أذربيجان وبيلاروسيا والبرازيل وكوريا الجنوبية واليابان وفرنسا و الصين و الهند وألمانيا وهنغاريا و إيطاليا و ماليزيا و الباكستان وسنغافورة و روسيا و إسبانيا و السويد و سويسرا و تايلاند و تايوان و تركيا وأكرانيا وهولندا والدنمارك و النمسا وبلغاريا ولتوانيا و بريطانيا وأرمينيا والنرويج وغيرها من الدول.